حاسبة ضريبة القيمة المضافة (TVA): تونس

تونس: أضف ضريبة القيمة المضافة (TVA) إلى سعر قبل الضريبة أو استخرجها من سعر شامل الضريبة. النسبة معبّأة مسبقًا من بيانات QuoteBill ويمكنك تغييرها. لا يغادر متصفحك أي شيء تكتبه.

ما تقوله بيانات QuoteBill عن ضريبة القيمة المضافة (TVA): تونس

تُعرض النسبة كما كانت مسجّلة في بيانات QuoteBill بتاريخ 2026-09-17. هذا لا يعني أنها سارية اليوم.

تستند هذه النسبة إلى مصدر ثانوي وليس إلى صفحة جهة الضرائب نفسها؛ تحقّق منها من الإعلان الساري للجهة.

اسم الضريبة في البيانات
TVA (VAT)
النسبة العامة في البيانات
19%
العملة
TND، 3 خانات عشرية
المصدر
PwC Worldwide Tax Summaries: Tunisia - Other taxes
نوع المصدر
مصدر ثانوي (وليس صفحة جهة الضرائب نفسها)
تاريخ التحقق من البيانات
2026-09-17
النسبة سارية منذ (حسب السجل)
2018-01-01

مثال

بدءًا من مبلغ قبل الضريبة قدره ‏1,234.000 TND بنسبة 19%: تبلغ ضريبة القيمة المضافة (TVA) ‏234.460 TND ويصبح المبلغ شامل الضريبة ‏1,468.460 TND.

بدءًا من المبلغ شامل الضريبة ‏1,468.460 TND بنسبة 19%: يكون المبلغ قبل الضريبة ‏1,234.000 TND وتبلغ ضريبة القيمة المضافة (TVA) ‏234.460 TND.

أسئلة

ما النسبة العامة (ضريبة القيمة المضافة (TVA)) في الدولة: تونس؟
في بيانات QuoteBill النسبة العامة هي 19%. هذه النسبة كما سُجّلت بتاريخ 2026-09-17، وليست ادعاءً بأنها سارية اليوم؛ ولا تشمل النسب المخفّضة والإعفاءات.
من أين جاءت نسبة (ضريبة القيمة المضافة (TVA)) للدولة: تونس؟
المصدر: PwC Worldwide Tax Summaries: Tunisia - Other taxes. نوع المصدر: مصدر ثانوي (وليس صفحة جهة الضرائب نفسها). تم التحقق بتاريخ 2026-09-17. قارن النسبة بالإعلان الساري للجهة قبل أن تعتمد عليها.
ماذا تفعل هذه الحاسبة (تونس)؟
تضيف الضريبة (ضريبة القيمة المضافة (TVA)) إلى سعر قبل الضريبة أو تستخرجها من سعر شامل الضريبة بالنسبة المعروضة التي يمكنك تغييرها. المبالغ بعملة TND، مقرّبة إلى أصغر وحدة في العملة (TND: 3 خانات عشرية). تتم كل الحسابات في متصفحك ولا يُرسَل ولا يُحفَظ أي شيء تكتبه. هذه حاسبة وليست استشارة ضريبية.

كيف تُحسب النتيجة

من مبلغ قبل الضريبة: الضريبة = المبلغ × النسبة، مقرّبة (النصف إلى الأعلى) إلى أصغر وحدة في العملة (TND: 3 خانات عشرية). من مبلغ شامل الضريبة: الضريبة = المبلغ × النسبة ÷ (100% + النسبة) والمبلغ قبل الضريبة = المبلغ شامل الضريبة − الضريبة، ولذلك يعطي المبلغ قبل الضريبة والضريبة دائمًا المبلغ شامل الضريبة بالضبط.

يُحسب الاستقطاع أو الخصم الآخر على المبلغ قبل الضريبة، أو على المبلغ شامل الضريبة إذا اخترت ذلك، ويُطرح من المبلغ شامل الضريبة لينتج المبلغ المستحق الدفع. النسبة تكتبها أنت؛ ولا يُملأ شيء مسبقًا.

قبل أن تعتمد عليها

النسب والقواعد تتغير؛ ولا تشمل هذه الصفحة النسب المخفّضة والإعفاءات والحدود؛ اسأل جهة الضرائب أو مستشارًا.

هذه حاسبة وليست استشارة ضريبية. لا يزعم QuoteBill أن النسبة المعروضة سارية بعد التاريخ المذكور في هذه الصفحة.

الخطوات التالية

حاسبات أخرى